بسم الله الرحمن الرحيم
قال الإمام محمد بن سعد(168-230) في الطبقات الكبرى3/419 " ... وإلى قحطان جماع اليمن، فمن نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام قال: قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم، هكذا كان ينسبه هشام بن محمد بن السائب الكلبي عن أبيه ويذكر عن أبيه أنه أدرك أهل النسب والعلم ينسبون قحطان إلى إسماعيل بن إبراهيم .."
وقال الإمام أبو بكر ابن أبي خيثمة في التاريخ الكبير 1/101 السفر الثاني " قال ابن إسحاق: وقد ذكر لي رجل من نساب اليمن كان نقاباً عالماً ذكر لي في علمه أنهم من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ..."
وقال الإمام محمد بن سلام الجمحي(139-231) في طبقات فحول الشعراء 1/9 " وأخبرني يونس عن أبي عمرو بن العلاء قال: العرب كلها ولدإسماعيل إلا حمير وبقايا جرهم "
وقال الإمام أبو العباس المبرد(210-285) في الكامل2/581 " ... ومن زعم أن قضاعة من بني مالك بن حمير -وهو الحق- قال:فالنسب الصحيح في قحطان الرجوع إلى إسماعيل وهو الحق وقول المبرزين من العلماء، وإنما العرب المتقدمة من أولاد عابر ورهطه عاد وطسم وجديس وجرهم والعماليق، فأما قحطان عند أهل العلم فهو ابن الهميسع بن تيمن بن نبت بن قيذار بن إسماعيل بن إبراهيم صلوات الله عليه..."
وقال البخاري في صحيحه في كتاب المناقب " باب نسبة اليمن إلى إسماعيل .."
وقال ابن حجر في فتح الباري6/621 " وزعم الزبير بن بكار أن قحطان من ذرية إسماعيل .."
أردت بسوق هذه النقولات: نفي الشذوذ عن القول بنسبة قحطان إلى إسماعيل عليه السلام بغض النظر عن صحة هذا القول من عدمه.
قال الإمام محمد بن سعد(168-230) في الطبقات الكبرى3/419 " ... وإلى قحطان جماع اليمن، فمن نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام قال: قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم، هكذا كان ينسبه هشام بن محمد بن السائب الكلبي عن أبيه ويذكر عن أبيه أنه أدرك أهل النسب والعلم ينسبون قحطان إلى إسماعيل بن إبراهيم .."
وقال الإمام أبو بكر ابن أبي خيثمة في التاريخ الكبير 1/101 السفر الثاني " قال ابن إسحاق: وقد ذكر لي رجل من نساب اليمن كان نقاباً عالماً ذكر لي في علمه أنهم من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ..."
وقال الإمام محمد بن سلام الجمحي(139-231) في طبقات فحول الشعراء 1/9 " وأخبرني يونس عن أبي عمرو بن العلاء قال: العرب كلها ولدإسماعيل إلا حمير وبقايا جرهم "
وقال الإمام أبو العباس المبرد(210-285) في الكامل2/581 " ... ومن زعم أن قضاعة من بني مالك بن حمير -وهو الحق- قال:فالنسب الصحيح في قحطان الرجوع إلى إسماعيل وهو الحق وقول المبرزين من العلماء، وإنما العرب المتقدمة من أولاد عابر ورهطه عاد وطسم وجديس وجرهم والعماليق، فأما قحطان عند أهل العلم فهو ابن الهميسع بن تيمن بن نبت بن قيذار بن إسماعيل بن إبراهيم صلوات الله عليه..."
وقال البخاري في صحيحه في كتاب المناقب " باب نسبة اليمن إلى إسماعيل .."
وقال ابن حجر في فتح الباري6/621 " وزعم الزبير بن بكار أن قحطان من ذرية إسماعيل .."
أردت بسوق هذه النقولات: نفي الشذوذ عن القول بنسبة قحطان إلى إسماعيل عليه السلام بغض النظر عن صحة هذا القول من عدمه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق