مقدمة:
شغلت الأسبال حيزاً كبيراً من الوصايا، وكان كثير من هذه الأسبال تصرف على المساجد أو ما له صلة بها:
فهناك أسبال للأئمة، وأسبال للمؤذنين، وأسبال للسرج ( جمع سراج ) ، وأسبال لتمر الصوام، وأسبال للدلاء ( جمع دلو ) وغير ذلك، وكان على هذه الأسبال وكلاء وناظرون يصلحونها ويصرفونها في مصارفها، وقد جاءت هذه الوثيقة لتبين مدى الحرص على العمل بشرط المسبل في مصارف الأسبال، وهي وثيقة أحتفظ بصورة ملونة منها، أحببت إطلاعكم على ما ورد فيها لأفيد وأستفيد، وأرجوا من أسرة العليان الكرام أن يفيدوا فيما يتعلق بالشخصية الواردة في الوثيقة.
نص الوثيقة
بسم الله الرحمن الرحيم
من عبدالله بن حمد بن عليان إلى جناب الأخ المكرم الشيخ المحترم عبدالرحمن بن حسن، سلمه الله تعالى، وأسبغ عليه نعمه ووالى؛ آمين،
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
وموجب الخط بلاغ السلام والسؤال عن حالك جعلها الله حال خير في الدنيا والآخرة، وبعد ذلك أحسن الله إليك: قد دعت الحاجة إلى الفتيا المباركة؛ وهي أني وكيل لتمر صوام مساجد الروضة، وقاحص علي بعض الجماعة يقولون: نبيك تفرق تمر على ناس ضعوف ومستحقين يفطرون في بيوتهم، وقلت: ما أعطي اللي في بيوتهم شيء، إلا إن أفتالي حاكم الشرع إنه يصرف إلى غير الجهة اللي هو مجعول إليها فسمعاً وطاعةً، ولو عفى الله عنك نبي نعطي كل الضعوف اللي في البيوت كان ما يبقى للمساجد شيء، لأن البلاد فيها ضعوف واجد، وأبوي الله يرحمه قد استفتى بعض طلبة العلم في هالمسألة وقالوا: ما يجوز يصرف عن جهته، وقلت لهم ولا رضيوا، وبغيت أصبر إلين يجي الشيخ عبدالعزيز وخفت إنه يبي يتريض لين يطلع الشهر، وهم مشغليني، والمطوع إلي ما نصب أخاف إنهم ما يطيعون فتياه، فأنت أحسن الله إليك أفتنا مأجوراً، وأجب جواباً شافياً تغنم أجراً وافياً، وأنت سالم والسلام.
وموجب الخط بلاغ السلام والسؤال عن حالك جعلها الله حال خير في الدنيا والآخرة، وبعد ذلك أحسن الله إليك: قد دعت الحاجة إلى الفتيا المباركة؛ وهي أني وكيل لتمر صوام مساجد الروضة، وقاحص علي بعض الجماعة يقولون: نبيك تفرق تمر على ناس ضعوف ومستحقين يفطرون في بيوتهم، وقلت: ما أعطي اللي في بيوتهم شيء، إلا إن أفتالي حاكم الشرع إنه يصرف إلى غير الجهة اللي هو مجعول إليها فسمعاً وطاعةً، ولو عفى الله عنك نبي نعطي كل الضعوف اللي في البيوت كان ما يبقى للمساجد شيء، لأن البلاد فيها ضعوف واجد، وأبوي الله يرحمه قد استفتى بعض طلبة العلم في هالمسألة وقالوا: ما يجوز يصرف عن جهته، وقلت لهم ولا رضيوا، وبغيت أصبر إلين يجي الشيخ عبدالعزيز وخفت إنه يبي يتريض لين يطلع الشهر، وهم مشغليني، والمطوع إلي ما نصب أخاف إنهم ما يطيعون فتياه، فأنت أحسن الله إليك أفتنا مأجوراً، وأجب جواباً شافياً تغنم أجراً وافياً، وأنت سالم والسلام.
بسم الله الرحمن الرحيم
من عبدالرحمن بن حسن إلى الأخ عبدالله بن حمد بن عليان، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد؛
وصل الخط وصلك الله ما يرضيه، وبعد: الذي على المسجد للصوام الذي يفطرون فيه يخص به من أفطر في المسجد خاصة، واللي بيفطر في بيته ما يعطى منه، والذي بيعطيه مخالف شرط المسبل وذلك غير جائز شرعاً، وأنت سالم والسلام، 20/ن/1275.
الأعلام:
الشيخ عبدالرحمن بن حسن:
هو عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب توفي سنة 1285 انظر: تارخ الفاخري:ص 228.
الشيخ عبدالعزيز:
هو الشيخ عبدالعزيز بن صالح بن موسى بن صالح بن مرشد تولى قضاء منيخ والزلفي وسدير سنة 1273 انظر: تاريخ الفاخري ص 220،وتاريخ ابن عيسى تحقيق د: أحمد البسام 4/948 (غير مطبوع)
عبدالله بن حمد بن عليان:
من آل وطفان ( آل أبو وطيف ) عبيد العناقر الذين صارت لهم شوكة في ثرمدا حتى قتلوهم آل ناصر العناقر سنة 1121، انظر: تاريخ ابن عباد، وقد علق ابن عيسى على حاشية تاريخ ابن عباد على هذا الخبر فذكر أنهم بعدها تفرقوا في البلدان وأن " المعروف منهم اليوم: آل عليان الحواك المعروفين في روضة سدير، وآل مخيمر المعروفين في سوق الشيوخ، وآل مزيعل في ثادق، وآل مشخص في مرات "
من فوائد الوثيقة:
1/ ظاهر الوثيقة يفيد بأن ابن عليان كان وكيلاً على تمر صوام مساجد الروضة كلها، وهذا خلاف ما رأيته في وثائق بعض بلدان نجد من اختصاص كل مسجد بوكيل.
2/ وفاة حمد بن عليان كانت قبل عام 1275.
3/ ظاهر الوثيقة أن حمد كان وكيلاً على هذا السبل قبل ابنه عبدالله.
4/ أشارت الوثيقة إلى أن الأصل استفتاء قاضي المنطقة، ولا يعدل إلى استفتاء من هو أعلى منه إلا بموجب.
السلام عليكم أرسلي الوثيقة لاهنت على رقم جوالي 0590468179
ردحذف