الخميس، 26 يناير 2012

رد قبائل وفروع متأخرة بقبائل متقدمة (جمع لكلام الشيخ حمد الجاسر في دراسته لكتاب: التعليقات والنوادر للهجري)


بسم الله الرحمن الرحيم

هذه جملة من آراء الشيخ حمد الجاسر ــ رحمه الله ــ التي بثها في تعليقاته على كتاب (التعليقات والنوادر) للهجري، الجامع بين هذه الآراء أنها في رد بعض القبائل أو فروعها المعاصرة إلى مثلها من القبائل القديمة، وهي آراء اجتهادية.


1665 " ولا أستبعد أن بني الأخيل هؤلاء هم المعروفون الآن باسم الخيالات من فروع الدواسر، فكثير من فروع بني عقيل دخلوا في القبائل التي حلت بلادهم في عقيق عقيل المعروف الآن باسم وادي الدواسر، وفي قبيلة مذحج ــ قحطان ــ في تثليث وما حوله "

1670 " أما أسلم البطن الطائي فلا يزال معروفاً، وهو من أشهر القبائل التي تنسب إلى شمر، وشمر معروف أنه من طيء، وينطق الاسم معرفاً: الأسلم "

1680 " وبجيلة من أشهر القبائل وتعرف الآن باسم: بني مالك، غلب اسم هذا الفرع من فروعها على الفروع الأخرى؛ لأنه اشتهر بكون جرير بن عبدالله المالكي البجلي وأبناؤه وأحفاده ــ وهم من المشاهير ـــ من بني مالك "

1695 عن جُبيهة الحجر " ولا يزال هذا الاسم معروفاً، ولكنه ينطق بفتح الجيم جَبيهة أحد فروع بلحارث من رجال الحجر "

1700 " ولا أستبعد أن بني جشم هؤلاء هم المعروفون الآن باسم القثمة من فروع عتيبة فالجيم تبدل قافاً، والشين قد تنطق ثاءاً، وما أسهل تحريف الجشمة إلى الجثمة، والعامة لا ينطقون القاف من مخرجها "

1702 " ويبدو أن فروع جعدة اندمجت في قبيلة الدواسر كغيرها من فروع بني كعب بن ربيعة "

1708 " ولا يزال بنو جمل آل الجمل معروفين معدودين من بطون قحطان أي مذحج في شرق بلاد عسير تثليث وما حوله "

1713 " ويبدوا أن بني الحارث هؤلاء خالطوا قبيلة يام في بلاد نجران، ومنهم فروع دخلت في مذحج المعروفين الآن باسم قحطان فالأصل واحد، وكانوا يجاورون بني نهد، وليست بلادهم بعيدة عن بلاد خثعم، ولهذا كانت اللهجة واحدة "

1714 عن حبّاب من أود من مذحج " حبَاب ــ بتخفيف الباء ــ اسم يطلق الآن على فرع كبير من فروع مذحج المعروفة الآن باسم قحطان، ولكنهم يقولون في نسبتهم: بنو حباب بن عبدالله بن سنحان ثم يصلونه بصداء ثم بمذحج، ومعروف أن حفظ الأنساب في البادية يعتمد على الذاكرة وهي خوانة في كثير من الأحيان "

1715 عن حبش سليم " وبنو حبش لا يزالون معروفين في بني سليم "

1719 عن بني الحجاج من قشير " أعلى وادي الرين يدعى الحجّاجي، وفيه هجرة حديثة سكانها من قحطان تدعى الحجاجي أيضاً، فلعل النسبة إلى ذلك الفرع من قشير " وهذه نسبة مكان لا فخذ.

1740 " ولا تزال خثعم قبيلة معروفة تحل جوانب من بلادها القديمة إلا أن كثيراً من فروعها تكاد لا تنتسب إليها كشهران وغيرها "

1750 " ولا يزال للدعديين بقية في قومهم هذيل، ويسكنون جنوب مكة، وهم معدودون من هذيل اليمن "

1754 عن ذبيان من جهينة " أما ذبيان ففرع من فروع جهينة لا يزال معروفاً ... ولا تزال ذبيان في مساكنها القديمة حول بواط وينبع ورضوى "

1765 عن بني ريشة من هذيل " وفي عهدنا الحاضر توجد قرية في وادي عرنة تدعى: الرياشي، وسكانها من هذيل يعرفون بهذا الاسم أيضاً، ليس من المستبعد أن يكونوا من بني ريشة "

1769 " وزليفة بطن لا يزال معروفاً في هذيل "

1777 " وبنو سعد هؤلاء لا يزالون معروفين في بلادهم القديمة بمنطقة الطائف، وينتمي كثير من فروع عتيبة إلى بني سعد هؤلاء "

1782 عن سلول من هوازن " ولا تزال القبيلة معروفة تقيم في بلادها القديمة بمنطقة بيشة "

1786 عن سنبس من طيء " ولم أر لهم ذكراً في عصرنا، ولا شك أنهم دخلوا في مسمى: شمر الجامع لكثير من فروع طيء، وزعم بعضهم أن كلمة: سناعيس التي يعتزي بها بنو شمر محرفة عن: سنابيس، يقصد بني سنبس "

1811 عن عائذ من عقيل " ولا شك أن هؤلاء هم الذين انتشروا في نجد، وذكر ياقوت في معجم البلدان أنهم من سكان الوشم، ولا يزال لهم بقية منتشرة في البلاد، وهم ينتسبون الآن إلى قحطان سكان منطقة تثليث، ولعل أصل الانتساب ناشئ من كون بني عقيل انتشروا في عهد متقدم في تلك النواحي فاختلطوا بسكانها من قبائل مذحج قحطان ومن انتسبوا إليهم، بحيث أن بعض المتأخرين ذكر في كتابه أن عقيلاً مذحجي، وقد تفرقت فروع بني عقيل فانتسبت إلى عدد من القبائل "

1815 عن عبيدة من بني قشير من هوازن " ولا يزال أهل الريب ينتسبون إلى عبيدة؛ ولكنهم يعنون عبيدة قحطان التي بلادها في تثليث ونواحيه، ولعل هذا ناشئ عن اتفاق الاسمين، ولكون بني قشير غير معروفين الآن، وقد مر ذكر هردان بن الوازع؛ وحدثني الأستاذ حسين بن جريس بأن اسم هودان بالواو يطلق الآن على فرع من بني هاجر بلادهم في أسفل وادي بيشة تحت نخيلها يدعون: الهودان، ويزعمون أن وازع في البقوم، وهؤلاء الهودان الذين من بني هاجر من سلالة سلطان العبيدي، وسمة إبلهم واحدة؛ ثلاث رقمات على الفخذ الأيسر، وأن البقوم وبني هاجر يعرفون هذه القرابة، ويروون شعراً فيها، وسمة إبل هؤلاء وسمة إبل البقوم واحدة، ويقول شاعر البقوم:

أنت غرام وأصلك من عبيدة

طامع في موارث جدنا

مثل عبد هدر في ضف سيده

يقوله بقمي لوازعي، أي أن وازع حلفاء للبقوم، وهم قوم ابن غنام من مشاهير البقوم، فلعل كلمة هردان بالراء تصحيف هودان بالواو "

1826 عن عصمي من جشم من هوازن " وفي قبيلة عتيبة فخذ يدعى: العصمة، وكانت منازلهم هي منازل عصيمة الجشميين؛ مما يحمل على القول بأن القبيلة واحدة، ولكن العصمة في هذا العهد ينتسبون إلى عصيم بن منصور بن شهيب بن حجاج بن صرير بن ثابت بن سعد بن بكر، وما أرى هذا النسب صحيحاً من الناحية التاريخية، ولا يعتمد على ما يتناقله أبناء البادية لأنه معرض للخطأ، وللعواطف فيه تأثير "

1860 عن بني كلب من عوف من جهينة " وبنو كلب لا يزالون معروفين في قبيلة جهينة "

1863 " ولهب ليست معروفة الآن، ويبدوا أنها دخلت في إخوتها من أزد السراة، وهناك من يرى أنها دخلت في بني عبدالله أحد فروع قبيلة غامد؛ ففي هذا الفرع فخذ يدعى: بنو لهب "

1870 " ومراد لا تزال لهم بقية في مواطنهم القديمة في اليمن، وفي منطقة تثليث وما حولها؛ حيث التحقت بطون منهم بقبيلة قحطان ــ مذحج ــ مثل: آل الجمل، ومنهم من لا يزال في وادي حبونن وهو من بلاد مراد قديماً مثل الوعلة، ودخلوا في قبيلة يام، وهم بنو وعلان من قبيلة مراد "

1885 عن منصور بن عكرمة من قيس عيلان " ولا يزال الاعتزاء إلى منصور في قبيلة عتيبة، وأكثر فروعها من قيس عيلان "

1898 عن الوقداني من أحلاف ثقيف " ووقدان: قبيلة لا تزال معروفة مختلطة مع ثقيف في بلادها، ولكنها تنتسب الآن إلى عتيبة "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق